أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

أفضل متاحف أثرية في مصر

 مصر بلد الحضارة والتاريخ وتحتوي على تلت أثار العالم، فهي تمتلك الكثير من المتاحف الأثرية، لذلك سوف نتحدث على أفضل متاحف أثرية داخل جمهورية مصر العربية صاحبك التاريخ العريق والعظيم، وهي  أفضل البلدان السياحية في العالم لذلك اليكم المتاحف المصرية العريقة.




متاحف مصر

متاحف مصر  


  • المتحف اليوناني الروماني: تم تأسيس المبني عام 1889 وهوأقدم مبنى في مصربغرض حفظ وعرض الآثار. وهو المتحف الوحيد المتخصص في آثار وحضارة مصر في العصرين اليوناني والروماني، يحتوي المتحف على تمثال راس الأسكندرالمؤسس، الحياه والفن في العصر البيزنطي، تمثال بطلميوس الثاني عشر، تمثال راس أوغسطس، تمثال سيدة الأجورا، تمثال ايريسس، تابوت من الرخام، أناء حفظ رماد المتوفي، تمثال هيرمانوبيس، تمثال للمعبود أبيس،تمثال الراعي الصالح.


    أفضل 22 متحف أثري في مصر

  • متحف السويس القومي:  يعرض المتحف تراث مدينة السويس وآثارها وتاريخها بدايــة من عصر ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث.
  • المتحف الحربي:  يعرض المتحف لعرض التاريخ الباسل للعسكرية المصرية عبر العصور.

  • متحف ركن حلوان: يعرض المتحف مجموعة من المقتنيات الملكية مثل التماثيل، والهدايا التذكارية، بالإضافة إلى صور ولوحات زيتية للعائلة المالكة.

  • متحف النوبة: يعرض المتحف مراحل تطور الحضارة المصرية في النوبة عبر العصور من الناحية الجغرافية والاجتماعية والثقافية، حيث يضم المتحف آلاف من القطع الأثرية ونماذج من التراث النوبي من خلال قاعة العرض الرئيسية والديوراما التي تعرض التقاليد والحرف اليدوية المحلية في النوبة.

  • متحف التمساح:  يعرض المتحف مومياوات مُحنطة لتماسيح النيل.

  • المتحف المصري: هو أقدم متاحف مصر ويعرض المتحف مجموعة كبير من الآثار المصرية القديمة في العالم.

  • متحف الفن الإسلامي: يضم متحف الفن الاسلامي أكبر وأروع مجموعة من الآثار الإسلامية على مستوى العالم. بدأت فكرة تجميع وعرض التحف الإسلامية في عام 1880م ومنها تم تأسيس مبنى المتحف وافتتح في عام 1903م في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وقد تم تصميم واجهته على نسق واجهات العمارة المملوكية وهو يقع بجوار مبنى دار الكتب القومية.

  • متحف المركبات الملكية:  متحف المركبات الملكية واحد من أعرق المتاحف النوعية على مستوى العالم؛ حيث يعرض  التراث الثقافي الخاص بالمركبات الملكية التي ترجع لعصر أسرة محمد علي وكل ما يتعلق بها.

  • متحف جاير أندرسون: يعرض جابر باشا مجموعته الأثرية من مقتنيات أثرية فرعونية وإسلامية وآسيوية، على أن يصبح هذا الأثاث ومجموعته من الآثار ملكاً للشعب المصري بعد وفاتة أو حين يغادر مصر نهائياً، فوافقت اللجنة. وما أن غادر أندرسون المنزل عام 1942م، حتى نفذت الوصية وآل البيتين وما فيهما إلى مصلحة الآثار العربية التي جعلت منها متحفاً باسم جاير أندرسون.

  • متحف قصر الأمير محمدعلى: يعد متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل من أجمل وأهم المتاحف التاريخية في مصر. يعبر المتحف عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث وينفرد بتصميمه المعماري الرائع، فقد بني على طراز إسلامي حديث مقتبس من المدارس الفنية الفارسية والمملوكية، كما يتضمن أيضاً بعض الزخارف السورية والمغربية والأندلسية، بل وشاعت فيه الروح العثمانية. لذا فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة.

  • متحف المجوهرات الملكية: يعرض المتحف الممتلكات التي جمعتها العائلة طوال فترة حكمها في جميع القاعات القصر الرائعة عاكسًا أسلوب حياتها الفخم؛ فمن بين مقتنيات المتحف تعرض قلادة مطعمة بالماس والزمرد تخص مؤسس الأسرة  محمد علي باشا، بالإضافة إلى رقعة شطرنج ذهبية، ومناظير ذهبية مرصعة بالماس والياقوت والزمرد، وأكواب ذهبية مطعمة بالأحجار الكريمة. كما يتم عرض المجوهرات المبهرة التي أعدها كبار المصممين في أوروبا، والتي كانت تتزين بها الملكات والأميرات من العائلة المالكة في مصر. 









تعليقات